أمير منطقة الرياض يفتتح برنامج أرامكو السعودية \" إثراء المعرفة \" مساء اليوم

2014-07-29 -00:32
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، مساء غدٍ الثلاثاء ثاني أيام عيد الفطر المبارك، برنامج أرامكو السعودية إثراء المعرفة في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وسط ترقب واهتمام من الصغار والكبار من سكان العاصمة.
ويأتي إطلاق أرامكو السعودية لهذا البرنامج غداً الثلاثاء تعبيرا عن مشاركة المواطنين والمقيمين والزوار لمدينة الرياض، فرحة عيد الفطر السعيد، ولتتواصل فعاليات البرنامج بشكل يومي من الساعة الخامسة مساءً وحتىالحادية عشرة ليلا ولمدة شهر كامل.
ويشكل برنامج إثراء المعرفة 2014 إضافة مميزة للفعاليات الثقافية على مستوى المملكة، حيث يمثل البرنامج واحداً من أبرز برامج المواطنة التي تقدمها أرامكو السعودية للمجتمع بكافة فئاته العمرية، وذلك ضمن الجهود الوطنية التي تسهم فيها الشركة لتحويل مجتمع المملكة إلى مجتمع المعرفة.
وقد قام فريق العمل في هذا البرنامج، من موظفي الشركة ومتطوعيها، بجهود حثيثة كي يقدم الفعاليات بالجودة العالية المعهودة عن برامج أرامكو السعودية، مع المحافظة على جوانب دقة التنظيم والسلامة وخدمة الزوار، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويتميز برنامج إثراء المعرفة بشموليته وتنوعه وتقديمه مزيجاً متوازناً بين التعليم بالترفيه وبين العلوم والفنون. ويحتضن البرنامج مجموعة من الفعاليات المتميزة التي تشهدها المدن التي يتم تقديمها للمرة الأولى أو يجري تطويرها.
أسماء الله الحسنى
ومن بين تلك الفعاليات؛ معرض أسماء الله الحسنى، الذي يعرض في نسخة جديدة تعد الأحدث والأكبر من نوعها، بعد أن تم تطوير تقنيات المعرض لتوفر قدراً من التنوع لعرض أسماء الله الحسنى بعدة أشكال منها المرئي رباعي الأبعاد والمسموع، وذلك بهدف إبراز العمق الثقافي لأسماء الله الحسنى ومعانيها وتحفيز التفكر وأثره في حياة الأفراد وسلوكهم.
ألف اختراع واختراع
كما يتضمن برنامج إثراء المعرفة ولأول مرة في محطته بالرياض؛ المعرض العالمي المرموق (ألف اختراع واختراع) الفائز بجوائز عديدة والذي يسلط الضوء على مخترعات علمية تعود إلى العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، وذلك عبر عروض تفاعلية وتعليمية تحتوي على شروحات لمجموعة من الاختراعات والتجارب العلمية التي أثرت على عالمنا الحديث، وسيتمكن الزوار  من خلال هذا المعرض من التعرف على بعض النظريات العلمية، والتفاعل بشكل مباشر مع شخصيات تقوم بأداء أدوار المخترعين والمكتشفين المسلمين، ومحاكاة المرحلة التي عاش فيها المبتكرون الأوائل، إلى جانب تحفيز العقول الشابة للابتكار من خلال عرض نماذج تاريخية علمية مضيئة من الحضارة الإسلامية.
خفض استهلاك الطاقة
كما يحتضن البرنامج ضمن فعالياته أيضاً معرض كفاءة الطاقة، وهو معرض تفاعلي تم تصميمه بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة. ويتناول المعرص تحديات ارتفاع مستويات استهلاك الطاقة ونموها في المملكة، وذلك بهدف تعميق وعي الزوار وتحفيزهم للإسهام في ترشيد الطاقة عبر أساليب عملية للتوفير في فواتير الكهرباء، وفي الوقت ذاته الحفاظ على تلك الثروة الثمينة واستدامتها للأجيال القادمة.
ويقدم معرض كفاءة الطاقة فعالياته عبر أربعة أقسام رئيسية، تشمل القسم التعريفي الذي يستعرض حقائق وإحصاءات إنتاج واستهلاك الطاقة والنفط في المملكة مقارنة بالعالم، وقسم بعنوان: "الطاقة بشفافية" وهو يسلط الضوء على السلوكيات غير المناسبة التي تؤدي إلى هدر الطاقة، ويقوم بوضع أطر تعليمية حول كيفية توفير الطاقة في أرجاء المنزل.
أما القسم الثالث فهو تحت عنوان: "حديقة أجيال الطاقة" وهو مخصص للأطفال لحثهم على توفير الطاقة باستخدام مبدأ التعليم بالترفيه. فيما يعرّف القسم الرابع زوار المعرض على الوسائل البديلة لإنتاج الطاقة.
استوديو المبدعين
يرتبط استوديو المبدعين بمعرض كفاءة الطاقة، ويستحضر أسلوب الإعلام الجديد لتقديم دورة قصيرة بالتعاون مع "يوتيوب" لإنتاج وإخراج الأفلام القصيرة، وعرض محتوى إثرائي حول موضوعات التوعية الاجتماعية باستخدام الكاميرات الشخصية والأجهزة المحمولة. ويهدف استديو المبدعين إلى تشجيع صناعة المحتوى الرقمي العربي وتعزيز صناعة أفلام الفيديو ذات الرسائل الهادفة بأساليب إبداعية، وترسيخ القيم الاجتماعية المسؤولة والافكار الايجابية. وتأتي أهمية تقديم هذه الدورة للشباب والشابات، لما تمثله صناعة أفلام الفيديو من مجال واعد في المملكة.
قهوة الفن
وعبر قسم فني يتيحه البرنامج تحت عنوان: "قهوة الفن"؛ يقدم رسامون بارعون الفن التشكيلي والخط العربي والحرف التراثية، حيث يحتوي هذا القسم على مجموعة من ورش العمل، تهدف إلى فتح آفاق للحوار حول الفن بين الأجيال وتقديمه كعنصر من عناصر التعبير عن الهوية الثقافية لجميع شرائح المجتمع، وتوفير بيئة إبداعية تسهم في تعزيز القدرة على التعبير وتكوين الشخصية عند النشء.
مسابقة رسوم الأطفال
وتحت مظلة قهوة الفن تقدم أرامكو السعودية مسابقتها السنوية لرسوم الأطفال في عامها 32، حيث تعتبر هذه المسابقة الأقدم في المملكة، وهي بعنوان "وطننا أمانة."  وتعمل هذه المسابقة على تعزيز التوعية بقيم المواطنة ودمجها بالقيم الجمالية، إذ تهدف إلى إشراك نحو 10 آلاف طفل للتعبير عن الموضوع من خلال الرسم، وإتاحة الفرصة لهم للفوز بجوائز تشجيعية.
استوديو البارعين
والحديث متواصل عما أعد للطفل في هذا البرنامج، حيث يستقطب "إثراء المعرفة" اهتمامات الأطفال أيضاً عبر ورش علمية بعنوان: "استوديو البارعين"، تحوي تجارب علمية مبسطة تساعدهم على فهم نظريات فيزيائية ورياضية تم تصميمها بالتعاون مع متحف العلوم "اكسبولورتريم" في سان فرانسيسكو، تهدف إلى بناء الشغف بالعلوم التطبيقية لدى العقول الناشئة.
قرية السلامة المرورية
أما التوعية المرورية فهي مما أعد للطفل في هذا البرنامج أيضاً، فمن خلال قرية السلامة المرورية يقدم البرنامج تجربة متكاملة للأطفال في هذا الجانب، تبدأ بدروس نظرية وتتبع بالتجربة الميدانية، حيث يواجه الطفل فيها حالات مرورية عليه اجتيازها بنجاح للحصول على رخصة قيادة افتراضية، وغرس السلوكيات المرورية الصحيحة.